صدع

ADVERTISEMENT
From SEG Wiki
Jump to: navigation, search
This page is a translated version of the page Dictionary:Fault and the translation is 56% complete.

Other languages:
العربية • ‎English • ‎español



1. إزاحة للصخور على امتداد سطح قص؛ انظر الأشكال F-2، F-3، و F-4. السطح الذي تحدث عليه الإزاحة يسمى مستوى الصدع (كثيرًا ما يكون سطحًا منحنيًا وليس مستوى بالمعنى الهندسي). انحدار مستوى الصدع هو الزاوية التي يصنعها من المستوى الأفقي؛ الزاوية التي يصنعها مع المستوى العمودي تسمى زاوية الميل؛ العديد من المصطلحات المرتبطة بالتصدع معرفة في الأشكال ، F-3، و F-4

. أثر الصدع هو الخط الذي يصنعه مستوى الصدع مع سطح ما (غالبًا مع سطح الأرض، ولكن أحيانًا مع سطح تطبق). تصنف الصدوع إلى صدوع عادية، معكوسة، أو انزلاقية، بحسب الحركة النسبية على مستوى الصدع؛ انظر الشكل F-3. النوع الرابع من الصدوع، والذي يصاحب حركة الصفائح، هو الصدع المتحول (انظر التعريف). الصدع المفصلي أو المقصي ينتج عن إدارة القطع خلال الصدع حول محور عمودي على مستوى الصدع بحيث أن الرمية تتغير على امتداد خط الصدع. قد تنتج الصدوع الأولية إجهادات ثانوية ينتج عنها صدوع ثانوية (قد تكون من نوع مختلف). لذا، فإن الدسر قد ينتج جذبًا من الممكن أن تنتج عنه صدوع عادية ثانوية. التصدع والطي هي الاستجابات الشائعة للإجهادات المماثلة؛ انظر الشكل F-17. التصدع خلال تراكم الرسوبيات (تصدع نامي) عادة تؤثر في التراتب الصخري بحيث أن الطبقات قد تزداد سمكًا أو تصبح أكثر رملية بشكل فجائي في الرمية الصدعية حادة النزول أو الصدوع النامية العادية. إثباتات الأدلة في البيانات الزلزالية (انظر Sheriff and Geldart, 1995, 376, 461) هي بشكل أساسي :

(أ) انقطاع مفاجئ للأحداث، (ب) الحيودات، (ج) تغيرات الانحدار، إما بالاستواء أو الميل لأن تكون عمودية، (د) تشوهات الانحدارات التي ترى خلال الصدع، نتيجة لانعطاف مسار شعاع الموجة بسبب تغيرات السرعة خلال الصدع، (هـ) انهيار البيانات تحت الصدع مما ينتج عنه "منطقة ظل"، (و) تغيرات في نمط الأحداث خلال الصدع، وكذلك (ز) أحيانًا يحدث انعكاس من مستوى الصدع. الصدوع (خصوصًا الصغيرة منها) عادة تأخذ نسقًا متدرجًا أو متشعبًا وليس متصلًا متوازيًا.

FIG. F-4. Fault types. (a) A secondary antithetic fault, has throw in the direction opposite to that of the primary fault P and secondary synthetic fault S. (b) Faulting involving rotation that increases the throw of the fault. (c) Growth fault curved (listric) in both plan and cross-section. Fault movement contemporaneous with deposition produces thickening into the fault and a rollover anticline. (d) Development of a duplex structure by thrust faulting (overthrusting or underthrusting)[1].
FIG. F-4. Fault types. (Continued). (e) Wrench (strike-slip) faulting. A wrench fault often has associated secondary wrench, normal, and thrust faults and folding at roughly 30° to the wrench fault. Wrench fault traces are often en echelon rather than continuous. (f) Right-lateral wrench fault. Components of convergence or divergence may produce flower structures (see Figure F-12). (From Sheriff and Geldart, 1995, 369–370.) (g) Transitions from fault to fault may be accompanied by tear faults, folds, or in other ways. (h) Faulting associated with subduction zone. The accretionary wedge is generally built by underthrusting. (From Lowell, 1985.) (i) Transform fault offsetting spreading center. Rift faulting associated with extension is usually asymmetric[2].

2. في بيانات الجاذبية والمغناطيسية، هو حد شريحة نحيفة وأفقية تقريبًا ذات كثافة أو متأثرية مختلفة عن المواد الأفقية المجاورة.


References

  1. Boyer, Steven E.; Elliott, David (1982-09-01). "Thrust systems". AAPG Bulletin 66 (9): 1196–1230. http://aapgbull.geoscienceworld.org/content/66/9/1196.PDF version.
  2. Bally, A. W.; Snelson, S. (1980). Facts and principles of world petroleum occurrence: realms of subsidence. Memoir 6. Canadian Soc. Petr. Geol.. pp. 9–90.


External links

find literature about
Fault/ar
SEG button search.png Datapages button.png GeoScienceWorld button.png OnePetro button.png Schlumberger button.png Google button.png AGI button.png