مصفوفة (كهربائي)

From SEG Wiki
Jump to navigation Jump to search
This page is a translated version of the page Dictionary:Array (electrical) and the translation is 25% complete.
ADVERTISEMENT
Other languages:


توزيع الأقطاب في مسح المقاومة النوعية الكهربائية والاستقطاب المستحث، يسمى أيضًا التشكيل. يعرض الشكلان A-18 و A-19 عدة أنواع من المصفوفات. أنواع مصفوفات المقاومة النوعية الكهربائية تتضمن التالي:

a مصفوفة سمتية؛ انظر مسح سمتي.

b مصفوفة ثنائية القطب- ثنائية القطب و مصفوفة محورية ثنائية القطب، مصفوفة يقوم فيها ثنائي قطب واحد (زوج موصل من الأقطاب الكهربائية) بإرسال التيار إلى الأرض ويقوم ثنائي القطب الآخر بقياس الجهد. المسافة الفاصلة بين زوجي اقطاب متتالية عادة تمكن مقارنتها مع (أو أكبر بأضعاف قليلة من) المسافة بين قطبي زوج واحد، بحيث أن أزواج الأقطاب الكهربائي لا تكون ثنائيات اقطاب مثالية؛ في مسح المقاومة النوعية الكهربائية العميق، يكون هذه المسافة أكبر. تقع الأزواج ثنائية القطب عادة على خط واحد وقد تستخدم اتجاهات أخرى (الشكل A-19). بيانات المقاومة النوعية الكهربائية وIP من هذه المصفوفة عادة تعرض كما في الشكل P-14.

c مصفوفة التدرج التفاضلي أو مصفوفة AB المتعامدة، تشكيل بحيث يقيس زوج من الأقطاب الجهد بين نقاط على شبكة تعامدية بين قطبين بعيدين ثابتي التيار؛ صورة من مصفوفة شلمبرجيه.

d مصفوفة قطب – ثنائي قطب، زوج من أقطاب الجهد المؤرضة على مسافات متعاقبة عن قطب تيار ثابت على خط المسح. قطب التيار الثاني (قطب اللا نهاية) يكون بعيدًا جدا بحيث يمكن تجاهل تأثيره على القياسات. يمكن رسم البيانات تحت نقاط المنتصف بين قطب التيار وقطب الجهد القريب على القطاع الأولي. تسمى أيضا نصف مصفوفة شلمبرجيه ومصفوفة ثلاثية إذا كانت المسافة متساوية بين الأقطاب.

e مصفوفة قطب – قطب أو مصفوفة ثنائية، قطب تيار واحد وقطب جهد واحد يتم تحريكها أو توسيع المسافة بينها بشكل متعاقب على خط المسح. قطب التيار الآخر وقطب المسح الآخر يكونان في مواقع بعيدة جدًا بحيث يمكن تجاهل تأثيرهما على القياسات. ترسم البيانات إما عند قطب الجهد أو عند نصف المسافة بين القطبين. يسمى أيضًا نصف مصفوفة وينر.

f مصفوفة شعاعية؛ انظر مسح سمتي.

g مصفوفة شلمبرجيه، تكون الأقطاب في زوج أقطاب الجهد الداخلي أقرب لبعضها من زوج أقطاب التيار الخارجي بمعامل قيمته حوالي 6. المسافة MN تكون عادة في منتصف مسافة AB. تسمى أيضًا مصفوفة تدرجية. في نصف مصفوفة شلمبرجيه، أحد أقطاب التيار يكون بعيدًا جدًا.

H مصفوفة وينر، أربع أقطاب على نفس الخط وتفصل بينها مسافة متساوية؛ إما أن تحرك جميع الأقطاب على امتداد خط المسح أو أن يزاد التباعد بينها بشكل متعاقب. التوزيع المعتاد أو توزيع ألفا يكون فيه القطبان اللذان في المنتصف قطبا جهد؛ أما في توزيع بيتا فيكون أول قطبين فيه قطبا جهد؛ وأما في توزيع جاما يتم تغيير مواقع أقطاب التيار الجهد.

الشكل A-18. مصفوفات خطية متسامتة تستخدم في مسوح المقاومة النوعية الكهربائية. المعادلة للمقاومة النوعية الظاهرية ρ_a معطاة لكل مصفوفة.

الشكل A-19. مصفوفات ثنائية القطب-ثنائية القطب المستخدمة في مسوح المقاومة النوعية الكهربائية وIP.


Sega18.jpg

FIG. A-18. Colinear arrays used in resistivity surveying. The equation for the apparent resistivity ρa is given for each array.


Sega19.jpg

FIG. A-19. Dipole-dipole arrays used in resistivity and IP exploration.


Segp14.jpg

FIG. P-14. A processing flow chart for seismic data. (After Sheriff, 1980, 405.)